القائمة الرئيسية

الصفحات

أبرز مشاكل هواتف شاومي

كغيرها من الشركات , تمتلك موبايلات شركة شاومي العديد من الايجابيات والسلبيات , ولا يخلو الأمر في بعض الاحيان من بعض المشاكل والعيوب في التصنيع أو البرمجة واليوم سنحاول تسليط الضوء على بعض هذه المشاكل وكيفية حلها .

عيوب-مشاكل-موبايل-شاومي
موبايل شاومي بوكوفون اف 1

خامات هواتف شاومي 

تعد أجهزة شاومي رخيصة جداً عند مقارنتها بالشركات الأخرى , ورغم أنها تتضمن مواصفات جيدة جداً , إلا أن التوفير في كثير من الأحيان يكون على حساب خامات التصنيع وخصوصاُ الهيكل الخارجي وطبقة حماية الشاشة , حيث تستخدم الشركة في الكثير من هواتفها البلاستيك وطبقة حماية من جيل قديم نوعاً ما. 

فبينما مثلاً تمتلك الهواتف الآن طبقة حماية غوريلا غلاس 5 تستخدم شاومي طبقة حماية غوريلا جلاس 3 في هاتف ريدمي نوت 5 , وهو ليس بالأمر السيء ولكنه واحدة من طرق التوفير التي تستخدمها شاومي , ورغم أن البلاستيك الذي تستخدمه ليس من النوعية الرديئة إلا أن المعدن سيكون أفضل أو حتى الزجاج .

إقرأ أيضاً
خمسة أسباب : لماذا أجهزة شاومي رخيصة جدا

الكاميرات 

واحدة من أكبر نقاط ضعف هواتف شاومي في رأي الشخصي هي الكاميرات وأكبر مثال على ذلك هو هاتف شاومي الرائع جداً بكل شيء الا الكاميرات ريدمي نوت 4 , ورغم أن الهواتف التي صدرت لاحقاً كجهاز ريدمي نوت 5 و Mi A1 تطورت بشكل كبير جداً وأصبحت تمتلك كاميرات جيدة جداً إلا أنها وللأسف لا تزال بعيدة عن جودة هواتف سامسونغ و سوني , وحتى بالفئات الرائدة تبقى الافضلية لهواتف سامسونغ وسوني , رغم ذلك تقبل جودة الكاميرا بسبب الفرق الكبير بالسعر بين هواتف سامسونغ وسوني عن شاومي ضمن نفس الفئة والموصفات .

طبعاً . ولكي لا يفهم البعض أن كاميرات هواتف شاومي سيئة , بالعكس فكما لمت سابقاً , هواتف شاومي التي صدرت في 2018 تمتلك كاميرات ممتازة وخصوصاُ عند مقارنتها بهواتف أخرى لشركات أخرى من نفس السعر , ولكن بالنسبة لشركة تقدم الافضل دائماً , نتمنى أن تستمر بتطوير الكاميرات حتى تنافس كاميرات هواتف سوني وسامسونغ .

اقرأ أيضاً
كيف يمكنك الحصول على صور رائعة بكاميرا موبايل شاومي

الشاشة 

تستخدم شاومي شاشات جيدة جداً ولكن يشتكي بعض المستخدمين من مشكلة تظهر في بعض أجهزة شاومي المحددة وهي ريدمي نوت 4 وريدمي نوت 5 والمشكلة هي مشكلة التطبيع أو احتراق الشاشة , ورغم أن هذه المشكلة ليست منتشرة بكثرة الا أننا يجب أن نذكرها , هذا وتقوم شركة شاومي بالعادة باستبدال الأجهزة التي تظهر عليها هذه المشكلة أو استبدال شاشاتها اذا كانت لا تزال ضمن فترة الضمان .

وهناك شيء آخر لا أعلم إذا كان يجب أن ندعوه بمشكلة أم لا , وهي اختلاف درجة حرارة ألوان الشاشة من موبايل لموبايل في نفس الفئة والطراز فقد تجد هاتفي شاومي ريدمي نوت 6 أحدهم بشاشة تميل للون الاصفر والأخر بشاشة تميل للون الازرق وربما ثالث بشاشة تميل للون الأحمر , ورغم أنك لن تلحظ المشكلة الا عندما تضع الهاتفين بجانب بعضهم الا أنها لا تزال مزعجة ونحن لا نعلم ما هو سببها ؟ هل هو برمجي أم بسبب اختلاف الموردين أو اختلاف دفعات انتاج الشاشة وباعتقادي يجب على شركة شاومي أن تقوم بعمل شيء ما تجاه هذا الموضوع .

اقرأ أيضاً
حل مشكلة الصورة الشبحية أو حرق الشاشة أو ظهور خيال للتطبيقات على الشاشة

تحديث موبايل شاومي 

على عكس العديد من الشركات التي تقوم باصدار تحديث واحد بالسنة لأجهزتها , تقوم شايومي باصدار أكثر من عشرة تحديثات بالسنة واحد منها على الأقل تحديث رئيسي كبير , ورغم ان الهدف الرئيسي لهذه الترقيات هو حل المشاكل التي يبلغ عنها المستخدمين , الا انها وللأسف تقوم في بعض الاحيان بالتسبب بمشاكل جديدة .
ومع ذلك غالباً ما تقوم الشركة أيضاً بحل مشاكل التحديثات بسرعة , وللتغلب على هذه المشكلة تحديداً , نقدم لك هذه النصائح

1- اذا لم تكن مهووس تقنية فلا تقم بالترقية اذا لم يكن لديك مشاكل , أو على الاقل انتظر لفترة وقم بقراءة تعليات وملاحظات المستخدمين الأخرين لهذه الترقية .

2- أغلب مشاكل الترقية والتحديثات يمكن حلها عن طريق عمل ضبط مصنع , والذي هو ليس بالشيء الضروري دائم بعد كل تحديث كما يسود الاعتقاد بين المستخدمين  , انما يفضل عمل ضبط مصنع بعد كل تحديث كبير أو ترقية من اصدار اندرويد رئيسي الى آخر أو من اصدار MIUI رئيسي لأخر , وحتى في حال عدم تلقي أي تحديثات لفترة طويلة , استعادة ضبط المصنع مفيدة للجهاز كل سنة على الاقل .

إذا كنت تريد الحصول على رقم هاتف أمريكي مجاني يمكنك من خلاله تفعيل الواتساب فلا تفوت قراءة المقال التالي: برنامج ارقام امريكية .

انخفاض اداء البطارية 

في البداية , تمتلك هواتف شاومي أفضل أداء بطاريات بين جميع الشركات الموجودة على الاطلاق , ومن خلال استخدامي ومراجعتي لعشرات الماركات من الهواتف يمكنني القول وبثقة بأن هواتف شاومي أفضلها فيما يخص البطارية , ولكن لماذا ينخفض أداء البطارية بعد فترة من الاستخدام , واليك الحقيقة وراء ذلك .

1- بالفترة الأولى التي تستخدم فيها الهاتف تكون التطبيقات التي تم تنزيلها على الهاتف قليلة ولذلك عدد العمليات والتطبيقات الموجودة بالخلفية قليلة نسبياً ومع الوقت وكثرة التطبيقات التي نقوم بتنزيلها يصبح الهاتف مليء بالبرامج والالعاب والتي تبقى الغالبية العظمى منها مفتوحة بالخلفية وتقوم باستهلاك الطاقة دائماً .

2- هناك الكثير من التطبيقات التي تستخدم طاقة المعالج والبطارية بشراهة والتي قد تظنها تطببيقات صغيرة أو عادية وأغلب هذه التطبيقات هي من النوع التي تقوم بارسال واستلام اشعارات و اعلامات .

3- كل شيء ينخفض أداءه مع الوقت وخصوصاً البطاريات , حتى مع الهواتف القادمة من شركات كسامسونج وآبل , فلا يمكن أن تبقى البطارية على حالها بعد سنة من الاستخدام , ويمكننا القول تقريباً أن البطارية تنخفض جودتها بمعدل 20% كل سنة مع الاستخدام .

 4- عادات الشحن السيئة تؤثر على استخدام البطارية , ومنها شحن البطارية فقط عندما تكون فارغة تماماً أو أقل من 10% , واستخدام شاحن من نوعية سيئة أو تجربة شاحن سريع على هاتف لا يدعم الشحن السريع أساساً .....الخ.

5- عادات الاستخدام , فمثلاً عند مشاهدة الافلام واليوتيوب لفترة طويلة على الواي فاي سيستمر الشحن لفترة اطول من استخدام الهاتف للدردشة والمكالمات والالعاب باستخدام الشريحة , وذلك لأي كل نقرة أو لمسة على الشاشة تتطلب استجابة من الجهاز وصرف للطاقة وكثيرون منا يقومون بتفعيل ميزة الاهتزاز عند الضغط على لوحة المفاتيح والتي تستهلك طاقة البطارية بكمية كبيرة , واستخدام النترنت عن طريق الشريحة يستهلك ضعف الطاقة المستهلكة عن طريق الواي فاي , وحتى أن البعد عن مصدر الاشارة يلعب دور مؤثر في استهلاك الطاقة .

6- الحرارة , ما لا يعرفه الكثيرين أن للبطارية درجة حرارة مثالية للعمل , وذلك لأنها عبارة عن مدخرة كيميائية ,والعمل بدرجة حرارة أعلى أو أقل من الدرجات الافتراضية يؤدي الى انخفاض في أداء البطارية بشكل كبير.

إقرأ أيضاً
13 نصيحة لإطالة عمر بطارية هاتف شاومي

الخلاصة 

هواتف وموبايلات شركة شاومي , كغيرها من الأجهزة تمتلك ايجابيات وسلبيات ,لكن عند النظر الى الايجابيات سنجد تفوق واضح وملحوظ على العديد من الشركات, و التي تمتلك العديد من العيوب القاتلة , ومع ذلك تبيع هواتفها بضعف أسعار هواتف شاومي , وكحال جميع الاجهزة الالكترونية , عيوب التصنيع واردة وما فضائح عمالقة الشركات والمصنعين الا أكبر مثال على ذلك .

اقرأ أيضاً

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

36 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. بعض الاوقات ازرار التحكم السفلية بجهاز شاومى ماكس 3 وخاصة زر الرجوع يقف لبعض ثوان ثم يعود للعمل هل هذه مشكلة سوفت وير ام هارد وير ولا شئ عادى
    ثانيا زلر الرجوع ايضا يحتاج لنقر وليس لمس خفيف للعمل وزر القائمة ايضا هل هذه مشكلة ام لا ولو مشكلة مشكلة سوفت ام هارد

    ردحذف
    الردود
    1. جرب عمل استعادة ضبط مصنع واذا بقيت المشكلة فهي هاردوير

      حذف
  2. انا معايا موبايل شاومي ريدمي نوت 5 بس كل شويه الجهاز يقفل لوحده يجيب شاشه سوداء كده وعليها شعار شاومي ثم يفتح ولما و اجي افتح ببصمه الاصبع ميرداش يفتح ويقولي ادخل كلمه السر والموضوع ده بقي بيحصل كتير اوي في جهازي ياريت لو حد عنده افراح ارجو الرد

    ردحذف
    الردود
    1. قم بعمل استعادة ضبط مصنع وفي حال بقاء المشكلة , جرب اعادة تفليش روم جديد ( روم رسمي MIUI ) وفي حال بقاء المشكلة فهي هاردوير ويجب عليك التوجه للصيانة

      حذف
  3. انا معايا موبايل شاومي ريدمي نوت 5 بس كل شويه الجهاز يقفل لوحده يجيب شاشه سوداء كده وعليها شعار شاومي ثم يفتح ولما و اجي افتح ببصمه الاصبع ميرداش يفتح ويقولي ادخل كلمه السر والموضوع ده بقي بيحصل كتير اوي في جهازي ياريت لو حد عنده اقترااح ارجو الرد

    ردحذف
    الردود
    1. قم بعمل استعادة ضبط مصنع وفي حال بقاء المشكلة , جرب اعادة تفليش روم جديد ( روم رسمي MIUI ) وفي حال بقاء المشكلة فهي هاردوير ويجب عليك التوجه للصيانة

      حذف
  4. التليفون علي طول الشبكه ضعيفه ومش لاقي حل وهملت اكتر من مره ضبط مصنع وبرضو مفيش فايده

    ردحذف
    الردود
    1. غالباً ما تكون نوع الشبكة المفضلة هي 4G ; وللأسف أبراج التغطية لشبكات الجيل الرابع لا تزال قليلة, لذلك قم باختيار الشبكة المفضلة 3G وأنا متأكد بأن المشكلة ستحل وفي حال استمرار المشكلة قم بتجربة بطاقة سيم من شركة أخرى فقد تكون المشكلة من شركة الاتصالات نفسها اما اذا تأكد من بقاء المشكلة بعد تجربة تلك الحلول , فقم بأخذ الهاتف للصيانة .

      حذف
  5. هاتفي شاومي مي 8 lite و بعد اسبوع من الاستخدام أصبح الهاتف يحتاج الى 6 ساعات من الشحن لتمتلئ البطارية

    ردحذف
  6. هاتفى A1
    شبكة ضعيفة جدا معظم الوقت ودائما المكالمات تنقطع بسبب لا شبكة
    برجاء الافادة

    ردحذف
    الردود
    1. انا هتجنن بجد بسبب موضوع الشبكه ده نفسي الاقي حل

      حذف
    2. تأكد من أنك تمتلك النسخة العالمية وليس الصينية , قم باختيار نوع الشبكة المفضل 3G وليس 4g أو LTE وستحل المشكلة

      حذف
  7. المشكلة عندي ف خطين بطول الشاشة نوت 5 ايه الحل

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف الشاشة على الأغلب بحاجة لتغيير

      حذف
  8. سيئ جدا شبكة شاومي ريدمى نوت 7
    دائما دائما غير متاح

    ردحذف
    الردود
    1. تأكد من أنك تمتلك النسخة العالمية وليس الصينية , قم باختيار نوع الشبكة المفضل 3G وليس 4g أو LTE وستحل المشكلة

      حذف
  9. نوت 7 سئ جدا بسبب الشبكه

    ردحذف
    الردود
    1. جرب الحلول التي تم ذكرها بالتعليقات سابقاً

      حذف
  10. عايز تزود سطوع الشاشة وكمان ألغى حظر المكالمات الغريبة

    ردحذف
    الردود
    1. السؤال غير مفهوم , تزويد السطوع من شريط الإعدادات العلوي , وحظر المكالمات من إعدادات المكالمات

      حذف
  11. عندي شاومي نوت 4 قمت بتغير الشاشة وبعد التغير اصبحت الشبكة ضعيفة وبعض الاحيان تنعدم الشبكة وتعمل واضحة في بعض الاحيان

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. عندي جوال شاوميnote8tالمشكلة بضياع الشبكة..وكمان فلاش الجوال ضعيف...شو الحل...بليز

    ردحذف
  14. روابط شاومى نوت 8 ذاكرة 128جيجا رام 4 جيجا مش موجوده ايه الحل

    ردحذف
  15. عندي مشكل redmi8خطوط رفيعة جدا تتراقصفي شاشة

    ردحذف
  16. ازاي افرق بين النسخه الصيني من العالميه؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمه الله جهازي شاومي طاح في المياه الكاميرا لا تشتغل

      حذف
  17. السلام عليكم جهازي يكرر الرقم بنفس الاسم مثلا
    ٠٩٣٧٨٠٠٠٩٨٠٩٣٧٨٠٠٠٩٨
    مالحل

    ردحذف
  18. Redmi note9 pro جديد لسه قفل و فتح لوحده مرة و بيفتح الفلاش و بيعمل silient لوحده في حل ولا ارجع للتوكيل؟

    ردحذف
  19. اشتريت شاومي نوت 7 مستعمل و تسجيل الفيديو لا يعمل

    ردحذف
  20. عندي ردمي نوت 8 ال4G لاتضهر وعند البحث على الشبكات يدوي تضهر الشبكات لكن ب 2G ماهو الحل

    ردحذف
  21. اهلا انا معايا شاوني نوت 7 ودائما مساحة التخزين تملأ خصوصا وانا شغال علي النت +البطارية مش تقعد كتير وطبعا سخونة الجهاز

    ردحذف
  22. جهازي شاومي a3
    احيانا بحطو ع الشحن برجع بلاقي مو شاحن
    مع انو بكون عم يعطي اشارة شحن ع البطارية
    وبيكتبلي يتم الشحن البطيء كيف بدي عالج هالمشكلة لو سمحت

    ردحذف
  23. مشكلة ضعف الشبكه مع العلم جربت هواتف اخرى بنفس الشريحه والشبكه كانت قويه لكن عندما توضع في شاومي الشبكه في الضياع

    ردحذف

إرسال تعليق

محتوى المقال