شاومي

»نشرت فى : 9‏/9‏/2018»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

أسباب نجاح شركة شاومي في الصين و خارجها

أسرار و استراتيجيات ضمنت لشركة شاومي النجاح في العالم 



إذا قمت بالبحث في جوجل عن أسباب نجاح شاومي ستجد عشرات القصص حول سبب اعتبار هذه الشركة الناشئة الصينية منتصرة في سوق تهيمن عليها العلامات التجارية القديمة التي تنفق الكثير من المال على التسويق والإعلان.

شركة-شاومي
شركة شاومي


في ما يلي مجموعة من الأسباب التي ساهمت في نجاح شركة شاومي :


1- باعتبارها ثاني أكبر اقتصاد في العالم تواصل الصين استقطاب كبرى الشركات متعددة الجنسيات من جميع أنحاء العالم الذين يسعون إلى تأسيس وجود وتوسيع بصمتهم العالمية , رغم أن ديناميكيات السوق الحديثة بدأت في التغير مع تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني الصاعد.


2- سارعت الشركات المحلية إلى الاستجابة لطموحاتها الكبيرة وقد كان عدد قليل منهم في طريقهم ليصبحوا شركات إقليمية أو حتى عالمية . في تقرير BCG Dynamos المحلي الذي أصدرته مجموعة بوسطن الاستشارية , كان نجاح شاومي مدوياً بشكل خاص ضد اللاعبين الدوليين مثل Apple و Samsung حيث باعوا أكثر من 61 مليون هاتف ذكي بنصف السعر في عام 2014.


3- تمتلك شركة شاومي التي تبلغ من العمر ثماني سنوات أكثر من 15000 موظف منتشرة في الصين وماليزيا وسنغافورة والهند وإندونيسيا والفلبين ومصر .


4- العلامة التجارية شاومي هي بالتأكيد ليست غريبة خارج الحدود الصينية فقد تم تأسيسها في عام 2010 من قبل رجل الأعمال االصيني لي جون , فشركة شاومي 
بالنسبة إلى الصينيين ليست مجرد علامة تجارية أخرى للهواتف الذكية إنما تشكّل شاومي مثالاً لأحلام الشركات الناشئة المحققة فهي حسب وصفها لنفسها تمثل الأمل والإيمان بالأفكار والابتكار والطريق نحو النجاح.


5- تدين شركة شاومي بميزة التسعير الخاصة بها إلى إستراتيجيتها التسويقية الثورية والتي تتخلى بموجبها عن منافذ البيع بالتجزئة والنفقات الإعلانية حيث لا يمكن العثور على أي حملات إعلانية تقليدية لشاومي , بدلاً من ذلك أنشات شاومي علاقة شخصية مع عملائها من خلال تواجدهم في جميع الشبكات الاجتماعية الكبرى في الصين (Weibo و WeChat و Xiaomi Forum و Baidu Tieba و Xiaomi Mall). ومن سيستفيد من هذه التوفيرات المدروسة في التكلفة؟ المستخدم النهائي , بالطبع!

إقرأ 

خمسة أسباب : لماذا أجهزة شاومي رخيصة جدا


6- على الرغم من كون منتجاتها منخفضة التكلفة نسبيًا إلا أن الشركة تسعى جاهدة للحصول على ملاحظات العملاء وأفكارهم لتحسين منتجاتها باستمرار فمع هذا المجتمع المتحمسين من العملاء المعروف باسم MiFans فإن الجميع مدعوين للمشاركة والتفاعل مع العلامة التجارية عبر الإنترنت و تتم مكافأة بعضهم من خلال حفلات لتجمعات المعجبين حيث يتواجد موظفو ومديرو شركة شاومي لمقابلتهم والترحيب بهم.


7- لا تتوقف ابتكارات شاومي عن تقديم خدمات مميزة وبناء صورة علامة تجارية أنيقة فإذا نظرت إلى المنتجات الخاصة بشركة شاومي فستجد أنها دائمة التحسن والتطور على مختلف الأصعدة.


8- تقوم شركة شاومي بتصنيع منتجاتها على دفعات صغيرة ومكررة وتقوم باستخدام استراتيجية إنتاج معروفة باسم "في الوقت المناسب" والتي تحظى بشعبية كبيرة بفضل مبادئ Lean Manufacturing من تويوتا , وتساعد هذه الاستراتيجية  بالحفاظ على تكاليف صيانة منخفضة ودورة شراء مرنة مع شبكتها من الموردين.


9- تهتم الشركة بتحليل البيانات حيث تقدم شركة شاومي توقعات بشأن طلبيات الأسبوع التالي مع بيانات مبيعات وتحليلات الأسبوع الماضي مرفقة مع تغذية رجعية من أنشطتها على وسائل التواصل الاجتماعي.


10- ليس من الغريب على شاومي أن تبيع مخزون كامل من هواتفها ( من 200,000 إلى 300,000 موبايل شاومي ) في غضون دقائق قليلة! هذه المنهجية الرشيقة تسمح لشاومي بتطبيق الأفكار والإقتراحيات التي يولدها مجتمع MiFans بسرعة وبالتالي عندما يعلم المعجبين أن الشركة تسمعهم فإنهم يحرصون باستمرار على التعامل مع العلامة التجارية بشكل نشط .


11- يأتي إنطلاق شركة شاومي ضمن توقيت مثالي بالنسبة للصينين حيث يشعر السكان المحليون بتهديد متزايد من الشركات القادمة من الدول الغربية التي يُنظر إليها على أنها محاولات للسيطرة على السوق , ومع السماح للعملاء بلعب دور في قصة نجاح الشركة , تفوز شاومي على الفور بقلوب العملاء ليس فقط في الصين ولكن في جميع أنحاء العالم.


12- إن شركة شاومي ليست سوى واحدة من بين العديد من الشركات الصينية الأخرى التي أدرجت ضمن قائمة BCG لجهودها البارزة في كونها قوة دافعة محلية للصناعة التي تنشط بها .


13- وفقا لتقرير عن الاستثمار العالمي 
في عام 2014 جاءت الصين في المرتبة الثانية بالنسبة لحجم الاستثمار الأجنبي المباشر بالمقارنة مع جميع أنحاء العالم . وذكر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) كذلك أن الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين ذو اتجاه تصاعدي , وهذا يدل على أن الصين لا تزال سوقاً جذابة للشركات متعددة الجنسيات للاستثمار وأنها على أتم الإستعداد للدخول فيها.

المصدر: 1


    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

design by : xiaomiclan, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لموقع Xiaomiclan 2018 - 2019