1865325650086486413728643229161864137213722916

موبايل شاومي

الرئيسية/المقالات/
  • arateamss
  • يوليو 25, 2018
  • 0 تعليق
  •  ما هو الفرق بين Android و Android One  و Stock Android ؟

    ( سنشير لأندرويد الذي نجده على أجهزة سامسونغ و هواوي و شاومي وكل الشركات الأخرى باسم Android العادي ) 

    بالحقيقة كل منهم عبارة عن نكهة Android مختلفة ، حيث تنشأ جميعها من Google ولديها جميعًا بعض الأشياء المشتركة. ولكن أيضا هناك بعض الاختلافات الكبيرة في طريقة استخدام صانعي الهواتف الذكية لبرامج المصدر المفتوح ، وكيفية إصدار تحديثات الأمان ، والتطبيقات المثبتة مسبقًا ، وغير ذلك الكثير. اليوم  سنزيل أي ارتباك أو التباس .

    تجربة Android (العادية)





    الطريقة التي تعمل بها شركة تصنيع الأجهزة الذكية التقليدية مثل Samsung أو LG أو Huawei أو شاومي هي أن Google تنشر شفرة المصدر لـ Android - جزء من مشروع Android Open Source Project (AOSP) - وبعد ذلك يمكن لأي شخص أو شركة أخذ هذا الكود المصدري والبناء عليه وتنصيبه على أي جهاز ذكي.
    علاوة على ذلك ، لدى Google خدمات مثل متجر Google Play وتطبيقات مثل YouTube وخرائط Google ، لذلك للحصول على هاتف Android عادي ، يلزمك أخذ رمز المصدر من Google ، ولكن يلزمك أيضًا الحصول على شهادة حتى تتمكن من استخدام تطبيقاته ، والتي تُعرف باسم خدمات Google للجوّال.


    تضيف بعد ذلك معظم الشركات على هواتفهم الذكية واجهاتهم الخاصة ( لانشر ) ، أو ما يعتبرونه تحسينات على نظام التشغيل Android مثل واجهة TouchWiz من Samsung ، وواجهة EMUI من Huawei أو واجهة MIUI من Xiaomi , بالبداية لم تكن كل هذه الإضافات جيدة ، ولكن معظمها أصبح أفضل على مر السنين وبعضها أصبح أفضل من الواجهة الأصلية ( مثل MIUI برأيي الشخصي ).

    أندرويد الخام أو Stock Android 



    من الناحية التاريخية ، أندرويد الخام هو ما ستحصل عليه عند شراء أجهزة من Google كأجهزة Nexus و أجهزة Pixels ( طبعا قامت Google بالاستعانة بمصنعيين أخرين لصناعة العتاد الخاص بالجهاز ).
    تحصل هذه الأجهزة فعليًا على نظام التشغيل Android مباشرة من Google ، وبمجرد طرح أي تحديث من Google ، فإنها تأتي مباشرة إلى الهاتف بدون أي تأخير. 
    من الطبيعي أن هناك طلبًا متزايدًا على أندرويد الخام لأنه خالٍ من bloatware ، ويتم تحديثه بسرعة ، ولا يمتلك أي شيء "إضافي" من شركات تصنيع الأجهزة الذكي لإبطائه. ولكنها قد لا تناسب الجميع ، وقد يفضل بعض المستخدمين الأقل إهتماما بالتقنية الحصول على مجموعة من التطبيقات المثبتة مسبقًا لتجنب الحاجة إلى تنزيلها من متجر Play ، ولكن بالنسبة إلى المتحمسين ومحبي التقنية وحتى والمستخدمين ذوي الإمكانيات التقنية المعتدلة ، فإن أندرويد الخام لديه الكثير من المعجبين .


    أندرويد ون أو Android One




    ثم هناك Android One ، الذي تم إطلاقه في الأصل في الهند عام 2014 وكان يستهدف الهواتف منخفضة المواصفات ,وعلى مر السنين ، نما Android One إلى أبعد من غرضه الأصلي ليشمل هواتفًا أعلى بكثير مما كان مقصودًا في الأصل ، xiaomi A2 Lite .
    من حيث المبدأ Android One هو عبارة عن نسخة Stock Android تبنتها جوجل بشكل تام وسمحت لباقي الشركات باستخدامها .

    بالنسبة للأجهزة المزودة بنظام Android One ، تقدم Google فعليًا خدمات تطوير البرامج والتطبيقات للمصنعين. لذلك ربما يكون صانعوا الأجهزة الذكية جيدون جدا في تصنيع الأجهزة وتسويقها ولديهم خبرة كبيرة في البيع بالتجزئة ، ولكنهم لا يملكون خبرة كبيرة في البرامج والتطبيقات ، وهنا تقدم Google لهم Android One وتلتزم بإرسال التحديثات وتصحيحات الأمان لفترة زمنية متفق عليها ، وبشكل مباشرة إلى الهواتف. 

    وعلى الرغم من قلة ما يقال بشكل علني ​​عن هذا الموضوع ، فإنه من المحتمل جدا أن يكون Android One خدمة مدفوعة وليست مجانية , رغم أن Android هو بطبيعة الحال مفتوح المصدر ولكن برنامج Android One هو خدمة إضافية  ، لذا من المنطقي أن تقوم Google بتحصيل رسوم من مصنعي الأجهزة الذكية . ومن المنطقي أيضا أن Google نفسها تستفيد من جذب المزيد من المستخدمين على Android ، وبالتالي تتلقى المزيد من الزيارات لمحرك البحث الخاص بها ولاستخدام تطبيقاتها ، مما يسمح لها بوضع المزيد من الإعلانات أمام عدد أكبر من المستخدمين.

    في الختام من الصعب أو قد يكون من المستحيل الجزم بأن هناك نكهة أفضل من الأخرى , فدعونا نستمتع بها جميعها والتفضيل بينها يبقى ذوق وتفضيل شخصي إضافة إلى أنه مرتبط بعتاد الجهاز وجودة التطبيقات .

    إذا أعجبكم الموضوع لا تنسى لاإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل جديد

    إقرأ أيضا

    مواصفات xiaomi redmi note 5 النسخة العالمية
    تقديم Xiaomi Black Shark

    على تويتر