شاومي

»نشرت فى : 24‏/8‏/2018»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

مراجعة موبايل شاومي Pocophone F1: شاومي فعلتها موبايل بمعالج Snapdragon 845 مقابل 300 دولار

مراجعة موبايل Pocophone F1: لا يمكنك المجادلة مع Snapdragon 845 بسعر 300 دولار



ملاحظة : العلامة الفرعية الجديدة لـ شاومي تدعى "Pocophone" عالمياً وبكل بساطة "Poco" في الهند. في حالة رؤية اسم Poco F1 , فهو نفس الجهاز الذي يدعى Pocophone F1. خلال مراجعة Pocophone F1 ، سنستخدم الاسمين معاً.


لم تعد المواصفات المتطورة حكراً على الهواتف الغالية والفاخرة فقط. إنه أمر جنوني عندما تفكر في ذلك: يمكنك إنفاق أقل من 500 دولار والحصول على نفس المواصفات الأساسة التي ستحصل عليها إذا دفعت 1000 دولار. بالتأكيد , سيكون عليك تقديم بعض التنازلات , ولكنها صغيرة مقارنةً بالقيمة التي تحصل عليها من هواتف مثل OnePlus 6 أو Asus ZenFone 5Z أو Honor 10.



xiaomi-pocophone-f-1
Xiaomi Pocophone F1

إنه سوق المشتري النهائي أو المستهلك , وهو على وشك أن يصبح أفضل , حيث أن موبايل شاومي Pocophone F1 موجود ليصارع OnePlus 6 ومنافسيه.

شاومي-بوكوفون



متوفر ابتداءً من 300 دولار أمريكي فقط,، قام أول هاتف لهذه العلامة التجارية الفرعية الجديدة التي تدعى Pocophone من XIAOMI بتوجيه ضربة قاسية لكل هاتف Snapdragon 845 في السوق. ولكن هل هو في الواقع أفضل قيمة مقابل المال؟ تابع القراءة لتعرف ؟

التصميم وجودة الخامات لموبايل Poco F1


يبدو هاتف Poco F1 من النظرة الأولى ذو مظهر عادي حيث لا شيء مميز يمكنك ملاحظته من النظرة الأولى . من الواضح أننا لم نتوقع خامات وتصميم يمكن مقارنته ب Note 9 ,  فيبدو أن F1 يقف خلف المنافسين في هذا المجال وحتى بعض البدائل الرخيصة.

xiaomi-pocophone-f-1

الشعور بالرخص يأتي إلى حد كبير من ظهر الهاتف المصنوع من البولي كربونات. الأمر ليس سيئاً لدرجة كبيرة , ورغم ذلك تشبه النسخة ذات اللون الرمادي الداكن (الجرافيت الأسود) المعدن بشكل كبير , و لكن مع F1 هناك شعور يراودك بانه أقل من OnePlus 6 أو Honor 10. من جهة أخرى ,ظهر بلاستيكي يعني مقاومة أفضل للسقوط والخدوش والكسر وبشكل أفضل بكثير من الزجاج.

يتوفر طراز البولي كربونيت باللون الأسود الغرافيتي والأزرق المعدني والوردي الأحمر.

إذا كنت ترغب في الحصول على شيء أكثر روعة وتميزاً , فيجب عليك النظر إلى الإصدار الأعلى من موبايل شاومي Pocophone F1 مع ذاكرة وصول عشوائي سعتها 8 غيغابايت وذاكرة تخزين داخلية سعة 256 غيغابايت , ويسمى هذا الموديل "Armored Edition" ، ويأتي مع ظهر مصنوع من نسيج Kevlar يشبه Motorola Droid Razr الصادر منذ بضع سنوات , وهو الإصدار الوحيد الذي نشعر بالثقة في استخدامه بدون وجود كفر أو حماية للهاتف , حيث إنه قوي للغاية ونوعية الخامات تبعث على الاطمئنان وتسمح بمسك الجهاز بشكل جيد دون إمكانية لإنزلاقه من اليد . نموذج 
Kevlar متوفر باللون الأسود فقط.

شاومي-بوكوفون

تأتي جميع الموديلات مع إطار من الألومنيوم الرقيق . أزرار الطاقة والصوت على الجانب الأيمن .الأزرار رقيقة قليلاً لتوفير الراحة , ولكنها سريعة الاستجابة وموضوعة بمكان يسهل الوصول إليه. مستشعر البصمة بشكل مستدير وموجود على الظهر و يمكن الوصول إليه بسهولة أيضًا.

تماشياً مع معظم الهواتف في عام 2018 ، فإن هاتف Pocophone F1 لديه نوتش كبير على الشاشة . على عكس الأجهزة الأخرى , يبدو النوتش في غير مكانه بسبب الحواف السميكة في الأعلى والأسفل حيث يبدو أن شاومي قامت بوضع النوتش على أحد تصاميمها القديمة , فقط للتماشي مع السوق وجعل الهاتف مميز(وقد فشلت في ذلك). الزوايا المدورة بشكل كبير و تجعل الحواف أكثر وضوحًا.


xiaomi-pocophone-f-1


شاشة العرض شاومي Poco F1


يتميز موبايل Poco F1 بشاشة عرض IPS LCD مقاس 6.18 إنش , بدقة 1080x2246 بيكسل وبنسبة عرض 18:9 وعدد بيكسلات 416dpi .
 كثافة البيكسل عالية بما يكفي لجعل البيكسل غير ملحوظ. الألوان جميلة ومشرقة , على الرغم من أن شاشة OLED كانت لتبدو أجمل حيث ستعطي معدلات تباين أفضل وزوايا مشاهدة أكبر. 
المسألة البسيطة الوحيدة الجديرة بالملاحظة هي إمكانية استخدام الهاتف في الهواء الطلق مع ضبط السطوع الكامل , حيث أن الكتابة يمكن أن يكون غير واضحة قليلا.

شاومي-بوكوفون

في حين أن الشاشة نفسها رائعة , إلا أن طبقة الحماية ليست كذلك. حيث يظهر عليها أثار الأصابع والأوساخ بشكل كبير جداً .

لا يحتوي موبايل شاومي Pocophone F1 على وظيفة البقاء على وضع الجاهزية دائمًا. ومع ذلك , يمكنك النقر بشكل مزدوج على الشاشة لإيقاظها وهي إضافة مرحب بها دائماً .



مواصفات Pocophone F1 وميزات الجهاز


سيتوفر هاتف Pocophone F1 في ثلاث إصدارات من حيث التخزين: 6 جيجابايت / 64 جيجابايت ، 8 جيجابايت / 128 جيجابايت ، و 8 جيجابايت / 256 جيجابايت. تتميز الإصدارات الثلاثة بمعالج Snapdragon 845 
ثماني النواة , مصنع بدقة 10 نانومتر مع وحدة معالجة الرسوميات Adreno 630. 7 .

هذا مثير للإعجاب للغاية بالنسبة لهاتف يباع بسعر 300 دولار.


لا تخبرنا المواصفات الأولية بالقصة الكاملة ,و لكن F1 يحصل بالتأكيد على جميع المواصفات الأساسة المطلوبة . لا يتطابق هاتف Pocophone مع OnePlus 6 أو Honor 10 فحسب , بل يتفوق على هواتف مثل Galaxy S9 أو Pixel 2 (ومن المحتمل جدًا أن يكون Pixel 3). علاوة على ذلك , أضافت شاومي نظام تبريد سائل لمساعدة وحدة المعالجة المركزية على العمل ( أو الطيران بالحقيقة ) دون ارتفاع حرارة الجهاز أو المعالج و يطلق على هذه التقنية اسم LiquidCool , وتعمل عن طريق نقل الحرارة من المعالج إلى الأجزاء الأخرى من الهاتف .

إن استخدام Pocophone F1 هو تجربة لا تنسى , إنه سريع وسلس للغاية.


بطارية ممتازة جدا بسعة 4000mAh , حيث أنها من المفترض أن تدوم ليوم كامل ومن المحتمل ليومين إعتماداً على استخدامك للهاتف . تمكنا من الحصول على حوالي تسع ساعات من وقت العرض ( سكرين أون ) على شحنة واحدة , مع ضبط سطوع الشاشة على 50٪  ومزيج من مشاهدة الفيديو والتصفح واستخدام Reddit Sync وبعض الألعاب. 
وحتى عندما توشك البطارية على النفاذ يمكنك العودة إلى ما كنت تفعله بسرعة , وذلك بفضل دعم Quick Charge 3 مع شاحن 9V ​​/ 2A المرفق. 
لا يوجد شحن لاسلكي على الرغم من أنه ربما يكون إجراء لتقليل التكاليف.

ميزة NFC مفقودة في هاتف Poco F1 , وهو أمر محبط  للبعض , حيث سيتم بيع Pocophone F1 في أوروبا , حيث تكون إمكانية الدفع عبر NFC شائعة.

منفذ USB Type-C هو مفاجأة سارة , وذلك بالنظر إلى الطريقة التي اضطرت بها Xiaomi إلى اختصار بعض الميزات الأخرى لتخفيض السعر , حيث كنا نتوقع وجود منفذ microUSB قديم مشابهًا لـ Vivo X21.

xiaomi-pocophone-f-1

يتميز جهاز Pocophone F1 بمكبر صوت واحد موجود في الأسفل (واحد فقط من الشبكتين في الهاتف تحتوي على مكبر صوت والأخرى مايكروفون) , ومع ذلك الصوت مرتفع جداّ والنقاء فوق الجيد .

مستشعر بصمات الأصابع على الجزء الخلفي من F1 وهو واحد من أفضل المستشعرات التي استخدمناها. إنه سريع ودقيق وسيفتح في كل مرة تضع البصمة المناسبة عليه .


شاومي-بوكوفون

يتميز موبايل Pocophone F1 أيضًا بمستشعر فتح يعمل بالأشعة تحت الحمراء وهو يعمل بسرعة ودقة أيضاً .

ونظرًا لأنه يعمل باستخدام أشعة IR ,  فإنه يعمل بشكل جيد في جميع ظروف الإضاءة , مما يلغي الحاجة إلى استخدام مستشعر بصمات الأصابع في معظم الحالات , رغم ذلك الميزة غير مفعلة بالوقت الحالي لبعض الأسواق ( ربما لأسباب تتعلق ببراءات الإختراع أو الحقوق ) وقد أشارت شاومي أنه سيتم تنشيط الميزة من خلال تحديث مستقبلي.


تعتبر السرعة جزءًا كبيرًا من الحملة التسويقية لهاتف Pocophone F1 ولسبب وجيه - فهاتف F1 يتفوق على الجميع بهذا المجال.



أداء Pocophone F1


تعتبر السرعة جزءًا كبيرًا من الحملة التسويقية لهاتف Pocophone F1 ولسبب وجيه - فهاتفF1 يتفوق على الجميع بهذا المجال , فمع الأجزاء الداخلية المميزة يصبح استخدام هاتف Pocophone F1 متعة ما بعدها متعة . 


إنه سريع وسلس للغاية , بدون أي تأخير أولاج , و لم نواجه أي مشاكل في تشغيل الألعاب ذات المتطلبات العالية .


في AnTuTu , بلغ الموديل ذو ذاكرة 6 جيجابايت  في نطاق من 240000 إلى 260000 نقطة , وهو ما يتساوى مع أو يتفوق على العديد من الهواتف الرائدة في 2018.


xiaomi-pocophone-f-1-antutu



أداء الكاميرا 


مع استمرارنا في مراجعة Pocophone F1 , وصلنا الى الكاميرا وفي الحقيقة الحكم على أداء الكاميرا هو شيء صعب جداً .

من الناحية النظرية , كل شيء على الورق يبدو رائعاً جداً مع كاميرا خلفية مزدوجة تشتمل على مستشعر رئيسي بدقة 12 ميجابيكسل ومستشعر ثانوي بدقة 5 ميغابيكسل لمعلومات العمق , ولكن في الإستخدام اليومي فالأداء غير متناسق.

شاومي-بوكوفون

في معظم الحالات , و خاصة في ظروف الإضاءة الجيدة في الهواء الطلق , يتمكن موبايل Pocophone F1 من التقاط بعض اللقطات الرائعة مع قدر كبير من التفاصيل. 

وضع الورتريه هو أفضل ما إختبرناه على الإطلاق ولا نبالغ إذا قلنا أننا يمكننا مقارنته مع كاميرات DSLR .

xiaomi-pocophone-f-1

فمع عزل ممتاز للحافة قامت شاومي بوضع مقاييس جديدة للعزل بالهواتف ذات الميزانية المنخفضة والمتوسطة , كما رأينا في Redmi Note 5 و Mi A2. ومع ذلك , في ظروف الإضاءة الصعبة - وليس بالضرورة الإضاءة المنخفضة - هناك بعض المشاكل بدرجة التعرض وتوازن اللون الأبيض مما يؤدي إلى صور غير متقنة.

تبدو اللقطات مشبعة بدرجة عالية في معظم الحالات , وهو شيء نحبه عادة . فنحن لا نهتم بظهور الألوان بشكلها الحقيقي بقد ما نهتم بكيفية ظهورها عند مشاركتها على Instagram أو الفيسبوك , ولكن مع F1 هناك تشبع ألوان كثير جدًا في بعض الأحيان , عند التقاط صور للزهور أو الطعام مثلاً وهذا ليس شيئًا جيدًا.

شاومي-بوكوفون

تستخدم الكاميرا الأمامية بدقة 20 ميجابكسل تقنية pixel binning من شاومي لدمج البيانات من أربعة وحدات بيكسل فردية. الصور الناتجة جيدة جداً ولكنها لن تبهرك .


xiaomi-pocophone-f-1
شاومي-بوكوفون

وعموماً ، فإن الكاميرات الخاصة بهاتف Pocophone F1 تعمل بشكل جيد. تقدم أداء جيد ولكنها ليست استثنائية , وبالحقيقة تبدو صفقة عادلة جداً بالنسبة للسعر ومع ذلك فنحن خائبوا الأمل قليلاً لأن شاومي وعدتنا بأكثر من هذا .


البرمجيات


يعمل موبايل 
Poco F1 بنظام Android 8.1 Oreo مع واجهة شاومي MIUI 9.6 , ولكن وبما أن Pocophone علامة تجارية فرعية منفصلة , فهناك Poco Launcher على واجهة المستخدم MIUI.


نعم هناك MIUI على الهاتف , و Poco Launcher فوق MIUI !


xiaomi-pocophone-f-1


الفكرة وراء واجهة Poco Launcher الجديدة هي جعله يبدو أشبه بالأندرويد الخام على غرار ما يفعله Oxygen OS على OnePlus , يتيح ذلك لـشاومي جذب معجبي تجربة stock Android لشراء الهاتف مع إضافة المزيد من الميزات والقدرات.

شاومي-بوكوفون

يبدو نظام التشغيل على Pocophone F1 متماسكاً جداً و مميز أيضاً, 
فواجهة  MIUI هي واحدة من أكثرالواجهات الغنية بالمميزات بالسوق, وقد حصلت على الكثير من المشجعين لميزاتها العملية للغاية.
وقد وعدت شاومي أن تجعل تجربة استخدام Pocophone F1 أقرب وأقرب للأندرويد الخام في التحديثات القادمة . كما أنها وعدت بتسليم تحديث Android Pie لـ Pocophone F1 قبل نهاية هذا العام.

xiaomi-pocophone-f-1

إحدى المشكلات الغريبة التي واجهناها هي أن رموز الإشعارات لا تظهر على الإطلاق في شريط الحالة. لسنا متأكدين مما يحدث , على الرغم من أن هذا أمر يمكن إصلاحه بتحديث برنامج , ولكننا نسغرب بقاء هذه المشكلة ( التي أشرنا إاليها سابقاً ) مع صدور النسخة النهائية .



ماذا عن الهواتف المنافسة ل Pocophone F1


إن السوق الذي تستهدفه شاومي مع Pocophone F1 تنافسي للغاية , لذا فإن التسعير الجيد أمر بالغ الأهمية , وسعر الجهاز لا يخيب هذه الأمال أبداً . 


في الهند سيكلف الجهاز الذي سيتم بيعه باسم Poco F1 مبلغ 210000 روبية ( حوالي 300 دولار) لنموذج 6 جيجابايت / 64 جيجابايت , و 24000 روبية (حوالي 345 دولار) للنموذج 6 جيجابايت / 128 جيجابايت , و 29000 روبية (حوالي 415 دولار) لـنموذج 8 جيجابايت / 256GB  و 30000 روبية ( حوالي 430 دولار) لطراز 8GB / 256GB مع خامات Kevlar .

شاومي-بوكوفون



هاتف OnePlus 6 (سعة ذاكرة 6 غيغابايت وذاكرة تخزين 64 جيجابايت) - تبدأ من 35000 روبية (حوالي 500 دولار).
رغم ذلك يتميز موبايل OnePlus 6 بتصميم أكثر أناقة , وشاشة أفضل , وكاميرا أفضل , وبرمجيات ممتازة مع دعم مميز , ولكن البطارية أصغر على الرغم من لك.


هاتف Honor 10 (ذاكرة 6 جيجابايت وسعة تخزين 128 جيجابايت) - تبدأ من 33000 روبية (حوالي 470 دولار ). 

يأتي جهاز Honor 10 بمعالج مشابه , ذاكرة تخزين أكبر وكاميرا أجمل ولكن التصميم ليس مميز و البطارية أصغر.


هاتف Asus ZenFone 5Z ( ذاكرة سعتها 6 غيغابايت وذاكرة تخزين داخلية 64 جيجابايت) -يبدأ من 30000 روبية ( حوالي 430 دولار ). 

تصميم الـ 5Z أفضل بشكل كبير وهو يقدم أداء صوتي رائع وأيضاً بطارية أصغر .


هاتف Honor Play (سعة 4 جيجا بايت وذاكرة تخزين 64 جيجابايت) - تبدأ من 20000 روبية (حوالي 285 دولار).

 وهو أفضل سعر يمكن أن تحصل عليه على الأرجح لهاتف بمعالج شركة كوالكوم الرائدة . إضافة الى دعم تقنية GPU Turbo لتحسين أداء الألعاب و تصميم أفضل قليلاً.


الخلاصة



كما وعدتنا شاومي , فإن موبايل Pocophone F1 يهتم بشكل أساسي بتجربة استخدام تعتمد على السرعة والسلاسة ,  فإذا كنت تهتم في المقام الأول بالحصول على أفضل أداء أو كنت تريد التأكد من بقاء هاتفك سريعًا لسنوات قادمة, فمن المستحيل أن تجد منافساً يمكنه الفوز على Pocophone بهذا السعر
.

وإذا كنت تبحث عن الأداء المميز والبطارية التي تعمل طوال اليوم , فسيصبح جهاز Pocophone F1 أكثر جاذبية حتى.

الجانب السلبي هو أن F1 لايتتفوق في أي شيء آخر إلى جانب عمر البطارية ونسبة الأداء إلى السعر . تصميم غير مميز ( إلا إذا اقتنيت موديل كيفلر الأكثر تكلفة) الكاميرات جيدة في أحسن الأحوال , و هناك الكثير من الميزات بالهاتف ، ولكن أيا منها ليس ثورياً حقاً. ومن الواضح أن شركة شاومي أرادت تقديم منافس ل OnePlus 6 و Honor 10 بسعر أقل بكثير , ولكن باستثناء السعر فهي لا تقدم أسبابًا قوية لشراء Pocophone F1 , الذي يفتقر للنضج الذي تملكه الأجهزة السابقة .

هاتف Pocophone F1 هو هاتف جيد بشكل عام , ولكنه صفقة مذهلة إذا كنت تستخدم ميزانية محدودة فإذا كنت لا تريد إنفاق الكثير من المال فيجب أن يكون في أعلى قائمة خياراتك.

وأخيراً فإن Poco F1 هو فقط البداية ونحن متحمسون لرؤية الى أي مدى يمكن أن تصل شاومي بتلك العلامة الفرعية الجديدة في المستقبل , 
رغم ذلك ليس واضحاً تماماً لماذا قررت شركة XIAOMI أنها بحاجة إلى علامة تجارية فرعية , حيث يمكنها أن تبيع جهاز مثل موبايل Mi 8 القوي بسعر تنافسي وتسبب الكثير من الصداع للمنافسين . 
ربما ستصبح الاستراتيجية التي تتبعها الشركة  أكثر وضوحًا خلال العام المقبل , حيث تعمل شركة شاومي على التفريق بين خطوط منتجاتها , في الوقت الحالي دعنا نقول فقط إن علامة Pocophone التجارية هي بداية رائعة.

المصدر: gsmarena


يمكنك شراء Poco F1 من سوق دوت كوم من الروابط التالية

نسخة 64/6 غيغابايت لون أسود 

نسخة 64/6 غيغابايت لون أزرق 




ولا تنسى الإعجاب بالصفحة على الفيسبوك

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

design by : xiaomiclan, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لموقع Xiaomiclan 2018 - 2019